الفصل
الثالث
خدمات المعلومات المباشرة
مقدمة
:
تعرف المكتبات
ومراكز المعلومات بأنها مؤسسات علمية وثقافية تهدف إلى جمع وتنظيم واسترجاع وبث
مصادر المعلومات بكل أشكالها ثم تسهيل او تيسير وصول الباحثين والمستفيدين إلى هذه
المصادر بأسرع وقت واقل جهد واكبر دقة ممكنة .
أن من هذا
التسهيل او التيسير ينبع مفهوم ( خدمات المعلومات ) التي يعرفها (هارود) بأنها
كافة التسهيلات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات من اجل استخدام واستثمار
مقتنياتها بشكل امثل , وطبقا لما تقدم يمكننا القول بأن خدمات المعلومات تعنى
بالأنشطة والعمليات والوظائف والإجراءات والتسهيلات التي تقوم بها المكتبات ومراكز
المعلومات ممثلة في العاملين لديها من اجل خلق الظروف المناسبة لوصول الباحث او
المستفيد إلى مصادر المعلومات التي يحتاجها بأسرع الطرق أيسرها من اجل إشباع
حاجاته ورغباته من المعلومات .
أن خدمات
المعلومات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات تحقق العديد من الوظائف
لعل ابرز هذه
الوظائف ما يأتي (1) :
-
توفير مصادر المعلومات المناسبة للمستفيدين .
-
أدراك الاحتياجات المتغيرة للمستفيدين تبعا
لتغير ظروف الحاجة إلى المعلومات وضمان تلبية هذه الاحتياجات .
-
سرعة الإحاطة بمصادر المعلومات المناسبة .
-
مراعاة الدقة فيما يقدم من معلومات .
-
مساعدة المستفيد على تخطي الحواجز اللغوية
وتقديم معلومات ملائمة لاحتياجات المستفيد وإمكاناته .
-
تلافي
النقص في المعلومات الناجم عن تشتت الإنتاج الفكري في منافذ النشر المختلفة .
أولا
: الخدمات المرجعية :
تشمل الخدمات
المرجعية أنماط الخدمة التي تقدمها المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات للمستفيدين
سواء كانت هذه الخدمة مباشرة , إذ توكل هذه المهمة إلى قسم يطلق عليه ( قسم
المراجع او قسم المعلومات ) . وفي
المكتبات ومراكز المعلومات الكبيرة يكون هذا القسم واسعا يعمل فيه عدد من الموظفين
يترأسهم كبير اختصاصي المعلومات , بينما في المكتبات او مراكز المعلومات المتوسطة
الحجم تعهد مسؤولية هذا القسم إلى شخص واحد , وفي المكتبات ومراكز المعلومات
الصغيرة يقوم الشخص المسؤول عنها بهذه المهمة إضافة إلى مسؤولياته الأخرى
1-
الخدمة
المرجعية المباشرة .
ويتضمن هذا
النوع من الخدمة :
أ.
خدمات
المراجع والمعلومات ومن خلالها تقدم المساعدة الشخصية للمستفيدين في متابعتهم
للمعلومات . وان طبيعة هذه الخدمة تختلف
باختلاف جهود المستفيدين الذين صممت لخدمتهم وباختلاف المكتبات ومراكز المعلومات ,
آما المدى الذي يشمله هذا النوع فيمتد من الإجابة عن سؤال بسيط ليشمل تزويد
المستفيد بالمعلومات التي يطلبها عن طريق البحث الببليوغرافي الذي يتم من قبل
اختصاصي المعلومات والمراجع .
ب.
تعليم
المستفيدين استخدام المكتبة او مركز المعلومات ومصادر المعلومات المتوفرة فيها
. ويشمل هذا النمط من الخدمة على عدة
أنشطة قبل مساعدة المستفيدين ومساعدتهم لاستخدام الفهرس البطاقي إلى تخصيص جولات
او محاضرات داخل المكتبة لغرض تعليمهم كيفية استخدام المكتبة والوصول إلى كتاب او
مقالة معينة او آية مادة أخرى من خلال استعمالهم للكشافات والوسائل المرجعية
الأخرى .
2-
الخدمة
المرجعية غير المباشرة :
يشمل هذا
النوع من الخدمة المرجعية العديد من الأنشطة التي يقوم بها اختصاصيوا المعلومات من
اجل تيسير مهمة وصول المستفيد إلى أوعية المعلومات والاستفادة منها . ويمكن أن تتوسع المكتبات في تقديم خدمة
المعلومات هذه عن طريق التعاون مع المكتبات ومراكز معلومات أخرى . ولهذا النوع دور
أساسي في تبادل الإعارة والتعاون المتكامل لتقديم خدمات معلومات كافية إلى
المستفيدين .
ثانيا
: خدمة الإحاطة الجارية :
تعني [
الإحاطة الجارية ] معرفة التطورات الحديثة عن أي فرع من فروع المعرفة خاصة ما يهم
منها مستفيدين لهم اهتماماتهم بهذه التطورات .
آما خدمة
الإحاطة الجارية فهي نظام لاستعراض المواد الثقافية المتوفرة حديثا واختيار المواد
وثيقة الصلة باحتياجات فرد او مجموعة وتسجيل هذه المواد لغرض أشعار هؤلاء
المستفيدين الذين ترتبط هذه المواد باحتياجاتهم .
وتشمل متطلبات
الإحاطة الجارية على العناصر آلاتية (4) :
أ.مراجعة
الوثائق او تصفحها او سجلات الوثائق في بعض الأحيان .
ب.اختيار
المواد او المحتويات وذلك بمقارنتها باحتياجات الأفراد الذين تمسهم هذه الخدمة .
ج.أعلام هؤلاء
الأشخاص بالمواد او معلومات عن المواد والوثائق التي لها صلة باختصاصاتهم .
ثالثا
: خدمة البث الانتقائي للمعلومات :
وهي خدمة تقدم
داخل المؤسسة الواحدة والتي تعنى بتوجيه ما يرد حديثا من المعلومات آيا كان مصدرها
إلى تلك النقاط داخل المؤسسة والتي يكون فيها احتمالية الاستفادة منها في الأعمال
والمشاريع والاهتمامات الجارية بنسبة عالية .
ويمكننا أيجاز
مفهوم هذه الخدمة بأنها الطريقة التي يتم بها تعريف المستفيد بالمطبوعات ( الوثائق
) الحديثة والتي لها اتصال بموضوعات بحثه او عمله وتضاهي هذه المعلومات الاهتمامات
العلمية للمستفيد وميوله بناء على معلومات جمعت من المستفيد من قبل بواسطة استبيان
او مقابلة شخصية حدد فيها المستفيد احتياجاته العلمية موضوعات بحثه ( بحوثه )
الجارية واهتماماته العلمية او الأوعية المتعلقة بموضوع بحثه او عمله . وتضاهى هذه المطبوعات باهتمامات المستفيد لاستخلاص
ماله أهمية واستبعاد ما ليس له أهمية (5) .
وقد تكون حلقة
الاتصال بين المطبوعات واهتمامات المستفيد واصفات او رؤوس موضوعات استخدمت لهذا
الغرض او رموز أخرى مثل أرقام التصنيف .
ومن الجدير
بالذكر أن هذه الخدمة كانت تقدم باستخدام الأساليب اليدوية , بينما في الوقت
الحاضر يتم استخدام الحاسب الإلكتروني في تقديمها مما زاد في فاعليتها وانتشارها .
رابعا
: خدمة البحث عن الإنتاج الفكري :
أصبحت مشكلة
الإنتاج الفكري في غاية التعقيد بالنسبة لجميع مجالات التخصص المعرفي بحيث اصبح كل
متخصص في المجالات المختلفة للمعرفة بحاجة إلى طرق جديدة لبحث الإنتاج الفكري وتقييمه
في ذلك المجال وتفرض هذه الحالة على المكتبة او مركز المعلومات أن يساعد
المستفيدين كل حسب مجال اختصاصه واهتمامه في متابعة ما يستجد وذلك عن طريق تلبية
احتياجاتهم من مصادر المعلومات وتعريفهم بأحدث التطورات الحاصلة في مجال تخصصهم .
وهناك
خطوات ينبغي اتخاذها عند أجراء عملية البحث عن الإنتاج الفكري وهي
خامسا : خدمة الإجابة عن الاستفسارات :
تعتمد هذه
الخدمة على الخبرة التي يتميز بها اختصاصي المعلومات الذي يتولى الإجابة عن
الأسئلة بحيث يتبع أسلوبا خاصا يرشده إلى الطرق الصحيحة التي تساعده في التوصل إلى
المعلومات والإجابات المطلوبة .
وتكون حاجة
السائل دائما إحدى احتمالات عديدة , فقد يسمي السائل وثيقة او مجموعة وثائق يمكن
معرفتها عند الرجوع إلى فهرس المكتبة او الببليوغرافيا ذات العلاقة , وقد يبحث
السائل عن حقيقة او بيان محدد ويحل هذا الاستفسار عن طريق المصدر الذي يتضمن
الإجابة , وقد يعرف السائل السؤال الذي يهمه وهذا هو اكثر الاستفسارات حدوثا بل
وربما أهمها وغالبا ما يكون الجواب عن مثل هذا الاستفسار على شكل ببليوغرافيا او
مسح لأدبيات الموضوع (7) . وهذا يفرض
معرفة حاجة السائل على وجه التحديد علما بان السائل يطرح سؤاله عادة بعبارات تعكس
ما يعرفه وليس ما لا يعرفه .
سادسا
: خدمة الإعارة :
تعتبر خدمات
الإعارة واحدة من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات و أحد
المؤشرات الهامة على فعالية المكتبة وعلاقتها بمجتمع المستفيدين وهي كذلك معيار
جيد لقياس مدى فاعلية المكتبات ومراكز المعلومات في تقديم خدماتها وتحقيق أهدافها
.
سابعا
: خدمة البحث بالاتصال المباشر :
وتعرف بأنها عبارة عن نظام لاسترجاع
المعلومات بشكل فوري ومباشر عن طريق الحاسوب والمحطات الطرفية ( Terminals
) التي تزود الباحثين بالمعلومات المخزنة في نظم وبنوك وقواعد المعلومات المقروءة
آليا وقد ظهرت هذه الخدمة مع بداية الستينات وكان عدد قواعد البيانات مئة قاعدة ,
آما ألان فان عدد قواعد البيانات المصممة لأغراض تجارية قد تجاوز الخمسة آلاف
قاعدة تغطي كافة الموضوعات والعلوم ، حيث تشير إصدارة يوليو 1992 من Directory of Online Databases
الذي يغطي المصادر المتاحة على الخط المباشر الى اكثر من 5300
قاعدة بيانات يقوم بإنتاجها 2158 منتجا
ويمكن البحث فيها من خلال 731 موردا
ثامنا
: خدمة تدريب المستفيدين :
أن من ابرز الخدمات التي بدأت تحظى
بأهتمام كبير لدى المكتبات ومراكز المعلومات بشكل عام والضخمة منها بشكل خاص خدمة
تدريب المستفيدين على كيفية استخدام المصادر والخدمات المختلفة التي تقدمها هذه
المكتبات والمراكز لهم
.
لقد وجدت المكتبات ومراكز المعلومات من اجل الاستخدام للأغراض البحثية
والتعليمية المختلفة ولهذا فان تدريب المستفيدين على كيفية الاستخدام يعتبر قضية
مهمة للطرفين ( المستفيد والمكتبة ) .
تاسعا
: خدمة الترجمة :
تعد الترجمة وسيلة من وسائل بث المعلومات
من لغة يجهلها المستفيد إلى لغة أخرى يعرفها مسهلة بذلك له آمر الوصول إلى تلك
المعلومات , والترجمة ظاهرة حضارية لها جذورها العميقة في تاريخ البشرية وقد حرص
العرب في أزهى عصورهم على الاستفادة من التراث العلمي للأمم الأخرى .
عاشرا
: خدمة التصوير والاستنساخ :
تعد هذه الخدمة من الخدمات الضرورية التي
تقدمها اغلب المكتبات ومراكز المعلومات إلى المستفيدين وذلك بواسطة تزويدهم بما
يحتاجونه من نسخ مصورة للبحوث او المقالات او الدراسات المنشورة واجزاء معينة من
كتب مطبوعة او مخطوطة . وكان للتطورات
التقنية السريعة في أجهزة التصوير والنسخ الأثر الكبير في انتشار هذه الخدمة حيث
أدى ذلك إلى تطوير العديد من عمليات الاستنساخ المختلفة .
حادي
عشر : خدمة النشر :
وهي خدمة تتم من خلال مؤسسات معينة او أن
يؤسس لها جهاز خاص . وتعكس عملية النشر
نشاط المكتبات ومراكز المعلومات وخدماتها , فبدون النشر لا تصبح للمعلومات قيمة
فعالة لذلك تحرص معظم المكتبات ومراكز المعلومات على نشر مطبوعاتها الأدبية او
إصدار المطبوعات الثانوية التي تضم مصادر المعلومات الببلويوغرافية والكشافات
والمستخلصات والأدلة … الخ .
ده موسوعة مش كتاب =D معلومات جميلة الله ينور :)
ردحذفتنسيق وتنظيم وشكل جيد بالتوفيق يا ابو جني
ردحذف